منتدى ملكات المنصة
مرحبا بك فى منتدى[ ● ● .•[منتدى ملكات المنصة]•.● ● ] ] . منتدانا الرائع يرحب بك. إن كنتى زائرة شرفينا بتسجيلك و إن كنتى عضوة فادخلى لرؤية جديد المنتدى ! .. يشرفنا انضمامك لنا

ملاحظة : هُناك الكثير جداً من الأقسام التي لاتظهر للزائرات

منتدى ملكات المنصة

[ ● ● .•[منتدى ملكات المنصة]•.● ● ] ]
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالتبآدل الآعلآني^^
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعرف الأعضاء على بعض :)
اعرف شخصيك من عدد حروف اسمك؟؟
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من 1 ل 3 ورج البيبسي في وجه العضوا للي تبيه :P
الوان العيون أسرار
الي يوصل لرقم { 10 } اربط اي عضو تبيه وارميه في البحر ههههه
صور انمي اتمنى ان تنال اعجابكم
عد من 1 الى 5 وقول خمسة اشياء موجوده جنبك ..
رحلة ملكات المنصة الى باريس
قصة قصيرة من تأليف أختى يا ريت تفيدوها برأيكو :)
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عاشقة الزهور
 
تحياني لمن دمر حياتي
 
maimi_gurl
 
hanonti
 
flowes
 
يسو
 
نـانـا
 
شذا
 
بيان
 
يمو
 

شاطر | 
 

 المفاهيم الخاطثة لصلاة الاستخارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الزهور
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 229
النقاط : 7493
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 21
الموقع : http://game.sabaya.ae/public_profile.php?id=518978

مُساهمةموضوع: المفاهيم الخاطثة لصلاة الاستخارة   الإثنين يناير 02, 2012 10:49 am

مقدمة
: من محاسن شريعتنا الغرّاء ( الشريعة الإسلامية ): صلاة الاستخارة، التي جعلها الله لعباده المؤمنين بديلاً عمّا كان يفعله أهل الجاهليّة من الاستقسام بالأزلام والحجارة الصمّاء، التي لا تنفع ولا تضرّ، وعلى الرغم من أهميّة هذه الصلاة، وعِظَم أثرها في حياة المؤمن، إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها، إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة، وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة، فمن هذه المفاهيم :
أولا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)).

ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد:
مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ (حديث النفس) فاستمعا .... يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا
فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.
ثانيا: اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث: (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها.. )).
ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.
ثالثا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )).
فقوله: "من غير الفريضة" عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.


رابعا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول: (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216)

وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطراب والحيرة.
وهناك إعتقاد أنه لابد من شعور بالراحة أو عدمها بعد صلاة الإستخارة وهذا غير صحيح

فربما يعتري المرء شعور بأحدهما وربما لا ينتابه أي شعور فلا يردده ذلك بل الصحيح أن الله يسير له ما أختاره له من أمر ويتمه.
والله أعلم..
خامسا :اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك.

هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي، ولست بهذا أزكي نفسي، فالخطأ واقع من الجميع.

هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتاب: ( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )، وهو كتيّب صغير الحجم، ففيه المزيد من المسائل المهمة، والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة، وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم.


للشيخ د محمد بن عبدالعزيز المسند

_________________

شوفوا بلدي بلد الشمس اللي بتشرق بالحرية
شوفوا بلدي وكيف الحب بيتصدر للبشرية
من عنا غصان الزيتون وهالأرض الأطهر ما يكون
مفروشة بهداب عيون
هيدي بلادي السورية

SYRIA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفاهيم الخاطثة لصلاة الاستخارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات المنصة  :: ·.¸.•°®» انا مسلمة·.¸.•°®» :: ● -نفحآت آيمآنيه ~-
انتقل الى: